

نبدأ مع علامة : ® Registered
وتعني بالعربية “ مسجَلة "
تعني العلامة: أن الموضوع محل العلامة أو الشعار المحمي مسجّل وموّثق بشكل قانوني لحماية الهوية أو هذه العلامة التجارية
التسجيل يكون: بشكل رسمي لكل دولة في وزارة الصناعة أو التجارة .. الخ ,, ويوضع الرمز® بأسفل العلامة من جانب اليمين
مثال : شعار الويندز ® 7

علامة : ™
فهي اختصار لكلمة علامة تجارية – Trademark
يمكن استخدامها عندما تملك الشركة قاعدة جماهيرية أو سمعه مرتبطة بالشعار أو الماركة , رسميا تعني أن المنَتج غير مسجل
بذلك العلامة تنبيهيه فقط لأن مستخدمها مستعد لمقاضاة مستخدمي العلامة في منتجاتهم , ولكن ليس دائما يمكن لمستخدمها الحماية التامة بدون وجود الحجة والبرهان عند القضاء , فالغرض من الاستخدام في النهاية تحذيري لا أكثر
وكمثال مواصفات معالجك الموجودة على اللاب توب
بذلك العلامة تنبيهيه فقط لأن مستخدمها مستعد لمقاضاة مستخدمي العلامة في منتجاتهم , ولكن ليس دائما يمكن لمستخدمها الحماية التامة بدون وجود الحجة والبرهان عند القضاء , فالغرض من الاستخدام في النهاية تحذيري لا أكثر
وكمثال مواصفات معالجك الموجودة على اللاب توب

علامة : ©
هذا الرمز اختصار لكلمة حقوق الطبع والنشر – Copyright
يُستخدم مع المؤلفات الأصلية – Original work of authorship، مثل التصاميم، المواد المكتوبة، الصور، التماثيل والمنحوتات، …الخ
ويكون الرمز ضامن من دون التسجيل بشكل رسمي , ويفترض أن الجهة الموفرة للنشر مثل ( فيسبوك , تويتر ,, ) من دون وضع الرمز أن تقوم بعملية الحفاظ على الحقوق
ولكن بوضعك للرمز فانك تؤكد على ملكيتك ومنع الغير من النشر
فالموقع ساعدك في حفظ المنشور بحيث أتاح لجميع المسجلين استخدام المؤلف بطريقة Share , أوبعد الاستئذان وإدراج الاسم
كمثال عن حقوق النشر في المقال الحالي بجانب الرمز بجانب العنوان

مؤخراً تم تعميم موضوع الملكية الفكرية في البلدان العربية بعد اجتماعات منظمة الويبو WIPO وتم نشر الوعي تجاه تسجيل الأفكار , التي أصبحت محل السلع التجارية مؤخرا , فأصبح بالإمكان التواصل مع المركز في البلد المضيف لفرع المنظمة وغالبا في المراكز الثقافية في العاصمة ,أوعن طريق الانترنت لتصبح الفكرة ملكاً لصاحبها بعد مطابقة الشروط المطلوبة , وبالإمكان إنتاجها من قبله حتى مقاضاة من يقدم بالاعتداء عليها , وأخيراً أصبح بالإمكان بيعها (الفكرة)
كمثال : شركة سوني تملك المطورين وهي بالتالي ليست بحاجة إلى استقبال الأفكار وشراءها إلا إذا كانت مسجلة لدى المنظمة العالمية للملكية الفكرية ( WIPO ) أو جهات دولية أخرى معترف لديها

حتى بإمكانك التأكد بنفسك في حال أردت التواصل مع الشركات العملاقة , فهناك بوابات للتحدث عن التغذية العكسية ( رأي المشتري بالمنتج ) أو الشكاوي , أما الاقتراحات فهم غالبا ليسو جاهزين أو طامعين بالأفكار إلا عن طريق الاستبيانات أو التغذية العكسية تجنباً لأي عملية قضائية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق